الإمارات – إجراءات السلامة اللازمة للنزهات الجبلية

تمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة مقومات سياحية قوية لما تتمتع به من تنوع جغرافي وتضاريسي ومناطق جبلية ذات طبيعة خلابة  توجد في المناطق الشمالية والشرقية من الدولة وتزخر تلك المناطق الجبلية بالوديان والكهوف والسدود وغطاء نباتي متنوع ومناظر طبيعية تأسر العين وتستحق الزيارة والإستكشاف حيث توجد القمم الجبلية الشاهقة والمنحدرات ومجاري الأودية العميقة.

يقول المتنزهون من ذوي الخبرة إن من الضروري توخي الحذر واتخاذ إجراءات السلامة عند الخروج في نزهات إلى المناطق الجبلية في الإمارات وسلطنة عُمان المجاورة.

وكان مدير مجموعة شعبية للمتنزهين في الإمارات قد صرّح إنه من السهل أن تضيع وأنت تسير في المناطق الجبلية بدولة الإمارات، لذا يجب اتخاذ إجراءات معينة للمحافظة على السلامة والتمتع بتسلق آمن في هذه الجبال الرائعة.

      أحذية التسلق  
وبالإضافة إلى ذلك، يجب على الراغبين بالتنزه في المناطق الجبلية في الإمارات ارتداء الأحذية المناسبة، فالعديد من الأشخاص يرتدون أحذية الجري معتقدين أنها تفي بالغرض، لكن هذا النوع يستخدم للطرقات المسطحة، في حين أن المشي في الجبال يحتاج إلى نوع آخر من الأحذية. كما يجب أن يدعم الحذاء كاحل القدم، حيث أن التواء الكاحل أمر شائع في هذه النزهات، وفي حال عدم استخدم حذاء يدعم الكاحل سيعرض المتنزه نفسه لخطر الإصابة، كما أن هذه الأحذية الخاصة تساعد على المشي في هذه الأماكن التي قد تتعرض إلى تكسرات صحرية أو التي قد تكون شديدة الانحدار.

تدريبات خاصة
يجب على الراغبين بالتنزه في الجبال أن تكون لهم الخبرة والتدريب اللازم على هذا، فالبعض يعتقدون أن التمرين في الصالات الرياضية يمنحهم القدرة على تسلق الجبال، إلا أن هذه الرياضة تحتاج إلى جهد وتمرينات مختلفة.

حقيبة الظهر
إلى جانب الأحذية الخاصة بتسلق الجبال، من الضروري ضرورة حمل حقيبة ظهر مناسبة مزودة بحزام على الخصر تمنح المتسلق القدرة على حمل ما يحتاجه أثناء الرحلة مثل المياه والطعام، ويفضل الخروج برفقة مجموعة أو شخص خبير بالتسلق.

المياه
المياه أمر أساسي في الرحلات الجبلية وخاصة في الأجواء الحارة، فهناك دوماً خطر التعرض للجفاف و السكتات الدماغية من حرارة الطقس، ولا بد من تناول كميات كبيرة من الماء أثناء الرحلة.

الإسعافات الأولية
يتعرض المتنزهون في الجبال لمخاطر عديدة كالإصابات ولدغات الأفاعي والعقارب، ولا بد من الحصول على تدريب مناسب للتعامل مع مثل هذه الحالات، والتزود بمواد الإسعاف الأولية وأهمها الضمادات والإيبوبروفين والكثير من الماء والشوارد.

trekking tips in the Emirates

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>