تعرّف على الاستثمار بالعملات المشفّرة

ونحن على أبواب منتصف عام 2017 وربما قد يأسف البعض لعدم الاستثمار بالعملة المشفّرة الرقمية المسماة “بيتكوين” عندما كان سعرها ببضعة دولارات حيث يزيد سعرها اليوم على 1100 دولاراً أمريكياً. نحن، وللأسف، لا نملك عصا سحرية أو آلة الزمن التي يمكنها أن تعود بنا بالزمن، لذا كل ما يتبقى علينا أن نفعله هو أن ننظر إلى المستقبل ونتعرف على مختلف الآراء ونحاول أن نستثمر في العملات المشفّرة في السنوات المقبلة.

كل ما عليك هو أن تحاول فيحالفك الحظ أما اليوم فإن الاستثمار في العملات المشفرة هو أشبه بالمقامرة، وأشبه بإجراء عملية جراحية للعينين على طاولة عمليات متحركة، فقد يزودك هذا بالأدرينالين غير أن النتيجة النهائية قد تكون مؤلمة.

إن العملة المشفّرة هي عملة تقوم على مبدأ الند بالند وهي عملة رقمية لامركزية تعتمد على التشفير في التعاملات وفي تكوين العملة فيها. شأنها شأن العملات الرقمية الأخرى، تسمح هذه العملة بالدفع على الانترنت بكل أمان. لضمان السير الحسن لعمليات التحويل، يقوم بيتكوين بالاحتفاظ بسجل حسابات تُسجل فيه جميع الإجراءات التي تتم على الشبكة يُطلق عليه اسم سلسلة الكُتل، وهو ما يعمل على تفادي الاحتيال والتلاعب.

ما هي العملات المشفّرة المناسبة للقيام باستثمار على المدى الطويل؟ في الوقت الحالي هناك خمس عملات مشفّرة وهي تعتبر جيدة للقيام باستثمار ما. شأنها شأن العملات الأخرى، يمكن اعتبار العملات المشفّرة وسيلة وليس فقط استثماراً.

هناك ثلاث فوائد رئيسية لهذه العملات مقارنة بالعملات المالية التقليدية:

أولاَ: الأمان: لا تتم التعاملات إلا بعد تسجيل السلسلة بأكملها، بفضل سلسلة الكُتل الذي يمنع حصول أي تلاعب.

ثانياً: عدم التعرف على الشخصية: بالرغم من إن كانت العملات التقليدية لا تؤدي إلى التعرف على شخصية مستخدمها إذا كانت مدفوعة نقدا، فإن تحويل الأموال بصورة قانونية يتم عن طريق المصارف.

ثالثاً: الاستقلالية: إن العملات المشفّرة مستقلة عن النظام المصرفي وعن بعض الأنظمة الحكومية.

إن الأسواق الالكترونية (مواقع الانترنت التي تعمل كوسيط في بيع وشراء الأصول أو الخدمات) قد بدأت باستخدام العملات المشفّرة (بيتكوين وإيثيريوم وغيرهما) حتى في دبي.

كان هناك لقاء رسمي وحالفنا الحظ في أن نلتقي بالسيد بوول ماهوني المدير التنفيدي لشركة بيتبوست (وهي سوق تقوم على أساس عملة ايثيريوم) أوضح السيد ماهوني ما يلي:

إن سلسلة الكُتل هي المستقبل، ولقد اعتمدنا على هذه التكنولوجيا في تصميم منصة بيتبوست التي تقوم على عملة مشفّرة. تسمح لنا عملة ايثيريوم بعملية تعهيد البنية التحتية العامة التي يجب على إيباي الحفاظ عليها. والنتيجة هي أننا نطلب أقل بكثير من المستخدمين الذين يستعملون الخدمة. إن سهولة الهيكل واضح جداً: يتم دفع مبلغ جولار واحد (يتم الدفع باستعمال عملة رمزية مساوية من عملات بيتبوست) لكل مادة يتم تحميلها

قائمة بالعملات المشفّرة الرئيسية

بيتكوين

لقد ارتفعت قيمة هذه العملة مؤخراً مقارنة ببداية العام. علينا أن نتذكر بأن بدون البيتكوين قد لا تكون العملات المشفّرة الأخرى موجودة أصلاً. لو تكن هناك أخطاء تم تصحيحها في البيتكوين لما كان من الممكن إيجاد آليات أخرى أكثر تعقيداً وتقدماً

بهذا، نتوقع أن تكون البيتكوين هي العملة الافتراضية المرجعية في السنوات المقبلة.

إيثيريوم

هي ثاني عملة مشفّرة مستخدمة في التمويل وهي تعتبر البديل لعملة بيتكوين منذ بداية 2016. إن الشئ الذي تختص به هذه العملة هي التحديث الذي حدث عليها بفضل سلسلة الكُتل الخاصة بها والتي تسمح بتطوير تطبيقات لامركزية تعتمد على العملة.

ريبيل

هي ثالث عملة افتراضية تستخدم في التمويل وهي إحدى العملات القلائل التي تسمح بتبادل عملاتها الرمزية دون فرض أية رسوم. من غير الشك إن التنظيم الذي يدعم هذه العملة يعتبر أحد أكثر التنظيمات عملية وموثوقية.

لايتكوين

لقد تراجعت هذه العملة شيئاً ما بعد أن كانت قد ارتفعت في عام 2013 وأصبحت البديل الأول لعملة بيتكوين. إن تواجد عملات مشفّرة أخرى في الساحة كان هو الآخر أحد أسباب تراجع هذه العملة.

مونيرو

هي آخر عملة بين العملات الخمسة ولكن في مجال التمويل فقط، لكنها العملة الافتراضية المهمة في الوقت الحالي وقد ارتفع قيمتها من حوالي دولار واحد في بداية شهر يونيو/حزيران 2016 إلى ما يقارب 7,5 دولاراً في نهاية شهر نوفمبر/تشرين ثاني

BITCOIN 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>